TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر للطاقة" و"شيفرون" تحصلان علي تمويل بقيمة 4.4 مليار دولار

"قطر للطاقة" و"شيفرون" تحصلان علي تمويل بقيمة 4.4 مليار دولار
مقر شركة قطر للطاقة

الدوحة - مباشر : أعلنت قطر للطاقة وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات حصولهما على تمويل بقيمة 4.4 مليار دولار لمشروع راس لفان للبتروكيماويات، وهو مجمع متكامل لإنتاج الأوليفينات والبولي إيثيلين في مدينة راس لفان الصناعية.

وأوضحت قطر للطاقة أن حزمة تمويل الديون تتكون من تسهيلات تجارية وإسلامية، وتسهيلات من وكالات ائتمان الصادرات.

كما أشارت إلى أن مجمع راس لفان للبتروكيماويات هو مشروع مشترك بين قطر للطاقة (70%) وشركة شيفرون فيليبس للكيماويات (30%)، ويعتبر أكبر مشروع للبتروكيماويات في دولة قطر.

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "لقد تجاوزت هذه الحزمة التمويلية متطلبات تغطية الاكتتاب وهو ما يشكل شهادة هامة على ثقة المجتمع المالي بدولة قطر وبصناعتي الطاقة والبتروكيماويات فيها."

وأضاف الوزير الكعبي: "يمثل هذا الاستثمار الأساسي وواسع النطاق إنجازا كبيرا ومعلما رئيسيا نحو إنجاز مشروع راس لفان للبتروكيماويات، وهو الأكبر في الشرق الأوسط وواحد من أكبر المشاريع في العالم".

ويتكون هذا المشروع، الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في أواخر عام 2026، من وحدة لتكسير الإيثان بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 2.1 مليون طن سنوياً من الإيثيلين، كما يتضمن خطين بطاقة إنتاجية تبلغ 1.7 مليون طن سنويا لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) الذي يستخدم في مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك التعبئة والتغليف والبناء والسلع الاستهلاكية. 

وسيرفع المجمع إجمالي إنتاج دولة قطر من البتروكيماويات إلى ما يقارب 14 مليون طن سنوياً، ومن المتوقع أن يحقق هذا المشروع فوائد اقتصادية كبيرة للبلاد، بما في ذلك زيادة الإيرادات الضريبية والاستثمار الأجنبي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تراجع العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إثر صراع الشرق الأوسط

بورصة قطر تهبط 1.65% عند الإغلاق

البديوي: دول الخليج عازمة على مواصلة جهودها لمواجهة تداعيات تغيير المناخ